التعاون

يقر المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية وشركاؤه بالشعور المتنامي حول المطالب الملحة لتعزيز وتحسين جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى في المملكة العربية السعودية والمنطقة.
يسعى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية الى توسيع دائرة التعاون المحلي والدولي في مجال اختصاصة. من آخر الأمثلة على ذلك إنشاء المجموعة السعودية لإدارة المعلومات الصحية (SHIMA). أدناه بعض جهودنا وجهود شركائنا الرئيسية في التعاون :

المجموعة السعودية لإدارة المعلومات الصحية (SHIMA) 


إدارة المعلومات الصحية هي وظيفة أساسية ومهمة في تقديم الرعاية الصحية الفعالة للمرضى. وهي تؤدي وظيفة مهمة في الحصول على المعلومات الطبية التقليدية والرقمية وتحليلها وحمايتها وهي حيوية لتقديم الرعاية الجيدة للمرضى. ويتميز محترفو إدارة المعلومات الصحية بالتدريب العالي في أحدث تطبيقات تكنولوجيا إدارة المعلومات ويفهمون تدفق العمل في أي مؤسسة لمقدمي الرعاية الصحية ويتراوح ذلك من الأنظمة الضخمة في المستشفيات إلى ممارسة الطبيب المفرد. وهم حيويون لإدارة التشغيل اليومي للمعلومات الصحية والسجلات الصحية الالكترونية. يمكن لصناع السياسات استعمال إدارة المعلومات الصحية للتعرف على احتياجات وفجوات مواصلة القيمة في تقديم الرعاية الصحية.

تحتوي المعايير الوطنية للمستشفيات فصلاً يتضمن (41) معياراً للسجلات الطبية وإدارة المعلومات الصحية. وقد ضم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية جهوده إلى مجموعة من المتخصصين المعتمدين في إدارة المعلومات الصحية لإنشاء أول مجموعة عمل سعودية في هذا المجال.

تواجه المملكة العربية السعودية نقصاً في موارد إدارة المعلومات الصحية والقوى العاملة والنظم والمعايير. بتعرفه على هذه الفجوة شكل المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية فريقاً مع الجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية (ِAHIMA) ثم أسس في (SHIMA) بداية عام 2015م المجموعة السعودية لإدارة المعلومات الصحية.

الغرض

إن تعاون المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية مع الجمعية الأمريكية لإدارة المعلومات الصحية يهدف إلى تأسيس علاقة متبادلة ومتفاعلة ومتكاملة بين المركز والجمعية الأمريكية والمجموعة السعودية لإدارة المعلومات الصحية التي تم تأسيسها مؤخراً ، للمساعدة في ترسيخ وتطوير القوى العاملة الماهرة الجيدة التدريب في مجال المعلومات الصحية بالمملكة العربية السعودية.

الأهداف

الهدف الرئيسي من هذه العلاقة هو ترسيخ معايير التميز في خلق وتنفيذ منهج أكاديمي جوهري ونموذجاً للحوكمة الناضجة للمعلومات ، وخلق قوى عاملة ذات كفاءة ومهارة من شأنها أن تبتكر فرصاً جديدة ومثيرة للتوظيف في المملكة العربية السعودية ولديها الإمكان للتأثير في جودة مخرجات الرعاية في المملكة.

الأهداف السبعة للمجموعة السعودية لإدارة المعلومات الصحية (SHIMA)

    • تنشئة الفكر العلمي والمهني المحترف في مجال إدارة المعلومات الصحية (السجلات الطبية).
    • تصنيف الصحة (الترميز) حول الأمراض والعملياتالجراحية والتدخلات الصحية الإضافة إلى تحسين الأداء العلمي والمهني لأعضاء المجموعة.
    • إتاحة الفرصة للعاملين في أقسام السجلات الطبية وتصنيف المعلومات الصحية والاحصاءات الصحية للمساهمة في تحقيق التقدم العلمي والمهني في هذه المجالات.
    • تسهيل تبادل الإنتاج العلمي والأفكار العلمية والمهنية في مجالات اهتمام المجموعة بين المؤسسات والجهات المعنية في الداخل والخارج.
    • تقديم النصح والقيام بالدراسات الضرورية لتطوير الأداء في مجالات اهتمام المجموعة (إدارة المعلومات الصحية والترميز) لدى المؤسسات والجهات المختلفة.
    • المساهمة في إعداد وتنفيذ والمحافظة على معايير الممارسة المحترفة في تخصص إدارة المعلومات الصحية والترميز الصحي.
    • المساهمة في زيادة الوعي الصحي لدى الجمهور.
  • للمزيد من المعلومات عن (SHIMA) يرجى الاتصال على البريد الالكتروني : albishih@cbahi.gov.sa
    للمزيد من المعلومات والاستفسارات حول فرص التعاون مع المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية يرجى الاتصال على البريد الالكتروني : mawan@cbahi.gov.sa