من هو المقيّم؟

هو الشخص المؤهل من ذوي الكفاءة بذات التخصص المعني تقييمه، والذي يقوم بزيارة المنشأة الصحية وتقييم أدائها طبقًا للمعايير الموضوعه بعد اجتيازه مراحل التدريب المعتمده من قبل المركز السعودي لاعتماد المشآت الصحية.

الانضمام كمُقَيِّم في المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية:

يقوم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي" باستقطاب نخبة من المتخصصين في الرعاية الصحية، للمساهمة بخبراتهم ومعارفهم في مراجعة الممارسات المؤسسية، وذلك من أجل:

  • الانضمام إلى فريق من المحترفين والمشاركة في صنع تاريخ تحسين الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
  • الإسهام في ريادة برنامج اعتماد وطني.
  • المشاركة في نجاحات وتجارب برنامج وطني يركز على الجودة وسلامة المرضى.

دور وسمات المقيّم:

يقوم المقيم بوصفه مقيم معتمد لدى المركز بالمهام التالية

بصفتك مُقيّماً، سيُطلب منك:

  • تقييم أداء المنشأة الصحية مقارنةً بالمعايير الوطنية للجودة وسلامة المرضى من خلال إجراء زيارات ميدانية.
  • تقديم جلسات تعليمية عند الحاجة.
  • لحصولك على اعتماد رسمي كمُقيم لدى المركزالسعودي لاعتماد المنشآت الصحية، يجب حضور برنامج تأهيل المقيّمين المقدم من المركز.

 

هناك عدد من الصفات الشخصية الأساسية التي يجب أن يتحلى بها المرشح الناجح ليصبح مُقيّماً في المستقبل، وتشمل – على سبيل المثال لا الحصر – ما يلي:

  • سعة الأفق: الاستعداد للنظر في الأفكار أو وجهات النظر البديلة.
  • الدبلوماسية: اللباقة والمهارة في التعامل مع الآخرين.
  • قوة الملاحظة: القدرة على الإنتباه المستمر والفعّال لما يدور في البيئة المحيطة.
  • الحدس والفطنة: القدرة على استخدام الحاسة السادسة لفهم المواقف والتكيف معها.
  • الإصرار والمثابرة: التركيز والسعي نحو تحقيق الأهداف بإصرار.
  • الحسم: القدرة على اتخاذ القرارات استناداً إلى المنطق والمهارات التحليلية.
  • الاعتماد على الذات: القدرة على العمل باستقلالية مع التفاعل الفعّال مع الآخرين.
  • النزاهة: التحلي بالعدل والصدق والإخلاص والأمانة والحكمة في التعامل.
  • مهارات التواصل: القدرة على التواصل الفعّال بوضوح وكفاءة.

 

امتيازات العمل كمقيم المقيّم في المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية:

  • تنمية المهارات والخبرات: من خلال العمل ضمن فريق خبراء متعدد التخصصات، يعزز كل مُقيّم مهاراته وخبراته في عدة مجالات تتعلق بجودة وسلامة الرعاية الصحية عبر التدريب المتبادل وفهم أعمق للمجالات الأخرى.
  • توسيع شبكة العلاقات: يقيم المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية العديد من الفعاليات والاجتماعات المحلية والدولية التي يحضرها المُقيّمون وخبراء الصناعة والمتخصصون في الرعاية الصحية من مختلف أنحاء العالم بشكل منتظم. وهذه الفعاليات توفر فرصًا للتعرف على بعضهم البعض وتوسيع دائرة علاقاتهم المهنية والاجتماعية.
  • الحصول على التعليم الطبي المستمر (CME): يشارك المُقيّم لدى سباهي خلال وبعد إكمال برنامج تعلم المُقيّمين (SLP) في العديد من المحاضرات والندوات وورش العمل التعليمية، التي توفر فرصًا للحصول على نقاط التعليم الطبي المستمر
  • مصدر دخل إضافي: يتقاضى المُقيّمون لدى سباهي أجرًا مقابل إجراء المسوح الميدانية دون التأثير على دخلهم من وظائفهم الرئيسية، مما يتيح لهم اكتساب الخبرة وتحقيق دخل إضافي.
  • تطوير المسار المهني: لمن يسعى لبدء أو تطوير مسيرته المهنية في مجال جودة الرعاية الصحية وسلامة المرضى، يعدّ الانضمام كمُقيّم لدى سباهي فرصة ممتازة للتعلم ومشاركة الخبرات والتواصل مع خبراء معروفين محليًا ودوليًا في هذا المجال.

يجب على المُقيّمين المقبولين بعد المقابلة والاختبار حضور برنامج توجيهي أولي، والاستمرار في تطوير معارفهم من خلال برامج التعليم المستمر.

كما يجب على المُقيّمين المشاركة في إجراء المسوح لمدة لا تقل عن 20 يومًا خلال العام، حسب جدول المسوح. ويتطلب الأمر أيضًا وقتًا للتحضير قبل المسوح، بالإضافة إلى وقت للسفر خارج مناطقهم حسب موقع المسح.

 

متطلبات المؤهلات والخبرة:

  • حاصل على درجة البكالوريوس على الأقل في التخصص المطلوب، ويفضل الحصول على مؤهل أعلى.
  • خبرة عملية لا تقل عن 3 سنوات (في منصب قيادي إذا كان التقديم لتخصص القيادة والجودة).
  • يفضل وجود خبرة في مجال الجودة والاعتماد.
  • معرفة بنظام الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية.
  • الإقامة حالياً في المملكة العربية السعودية وعدم وجود نية للمغادرة خلال السنوات الثلاث القادمة.

 

قبول المتقدمين:

  • سوف يتم دعوة المتقدمين المقبولين إلى مقابلة شخصية.
  • بعد اجتياز المقابلة، سيشارك المرشحون في تدريب نظري وعملي.
  • بعد اجتياز التدريب النظري والعملي بنجاح، سيتم اعتماد المرشحين كمقيمين رسميين لدى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية.

 

انضم إلى فريقنا من خلال:

  • لتعبئة نموذج الطلب الإلكتروني  انقر هنا
  • تزويدنا بنسخة إلكترونية من سيرتك الذاتية.

 

للمزيد من المعلومات، يُرجى التواصل مع:

إدارة شؤون المُقيّمين

البريد الإلكتروني:  sad@cbahi.gov.sa

الهاتف: 920012512