قسم الأبحاث

يهدف قسم الأبحاث في المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) إلى إجراء وتنفيذ العديد من الأبحاث ذات الاختصاص والمرتبطة بالمركز، وذلك من خلال نشر الأبحاث العلمية في المجلات المحكمة، وإثراء الأدبيات العلمية لمختلف المختصين في مجالات البحث العلمي، والقادة، وصنّاع القرار، والممارسين الصحيين.

كما يُعنى القسم بتنظيم ودعم البحوث الصادرة عن المركز للإسهام في تحقيق أهدافه، وتنفيذ مستهدفات رؤية 2030، والتطلعات والأولويات الوطنية للبحث والابتكار الصادرة عن هيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار، لمعالجة التحديات الصحية في المملكة.

يختص قسم الأبحاث بالآتي:-  

  • وضع الخطة البحثية السنوية بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة. 
  • إعداد البحوث والدراسات المتعلقة بمجالات الجودة الصحية وسلامة المرضى ومخرجات ونتائج التقييم والاعتماد الذي يقوم به المركز. 
  • إبقاء المركز على علم بأحدث الأبحاث و الدراسات الوطنية والدولية المتعلقة بجودة الرعاية الصحية والاعتماد الصحي وسلامة المرضى، وما تقوم به هيئات الاعتماد الصحي العالمية.  
  • التعاون وتفعيل الشراكات مع المراكز البحثية ومع منظمات الصحة العالمية لتنفيذ الدراسات البحثية المتعلقة بأعمال المركز. 
  • المشاركة في المؤتمرات العلمية والندوات البحثية وتبادل الخبرات والمعرفة بالمستجدات العلمية ذات العلاقة بأعمال المركز.  
  • أية مهام واختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الأبحاث ويكلف بها القسم.

الإسهامات العلمية:

للوصول للأبحاث والدراسات العلمية الصادرة عن المركز (الرجاء النقر هنا)

الخطط المستقبلية: 

  • إنشاء مجلة علمية تُعني بنشر الأبحاث المتعلقة بالمجال الصحي وجودة الرعاية الصحية.
  • بناء مكتبة المركز من أدلة المعايير الدولية وأهم المجلات الدورية المحلية والدولية ذات العلاقة بأعمال المركز وأهم التقارير والدراسات ذات العلاقة.  

التواصل:

للاستفسارات المتعلقة بالأبحاث أو فرص التعاون أو المجالات التطوعية البحثية يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني:
rd@cbahi.gov.sa 

 

اللجنة الإشرافية على البحوث

مراجعة جميع المقترحات البحثية المقدمة والصادرة من المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية، تمهيدًا لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على تنفيذها من عدمه. 

مهام اللجنة:

  • الحفاظ على سرية المعلومات، وعدم إفشاء المعلومات المتضمنة في الأفكار البحثية والمقترحات.
  • مراجعة ومناقشة المقترحات البحثية المقدمة من الفرق البحثية، وتقييمها على أساس المخاطر، والفوائد المحتملة للمجتمع، والتأكد من مطابقتها لمعايير المركز والمعايير الوطنية لأخلاقيات البحوث.
  • تقييم مدى انسجام المقترحات البحثية مع أولويات البحث العلمي الوطنية والجهات ذات العلاقة.
  • الالتزام باشتراطات اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحوث، ومتابعة سير المشاريع البحثية.
  • تقييم النسخة النهائية للأبحاث قبل اعتمادها.
  • التحقق من سلامة البيانات والتأكد أنها تمثل البيانات بدقة وأمانة، وتقييمها بشكل عادل وأخلاقي.
  • التوصية بالإجراءات التأديبية للمخالفات البحثية، مثل إهمال أو تقصير الباحثين.
  • إصدار الموافقة النهائية على نشر البحث، وتقديم توصيات للباحثين للحصول على الدعم.
  • العمل على ضمان توافق أعمال اللجنة مع الاستراتيجية البحثية للمركز.

التواصل:

للاستفسارات ولتقديم المقتراحات البحثية يرجى التواصل عبر البريد الإلكتروني: rd@cbahi.gov.sa

 

الأبحاث والدراسات العلمية الصادرة عن المركز

1. غرف المرافق المستعملة في مستشفيات المملكة العربية السعودية: دراسة حالة متعددة المناطق

2. تطور برنامج الاعتماد للمنشآت الصحية في المملكة العربية السعودية: من الحاضر إلى المستقبل

3. العوامل المرتبطة بعدم الالتزام بالاعتماد الصحي في المملكة العربية السعودية: مراجعة منهجية وتحليل إحصائي

4. إطار تطوير المعايير لدى المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

 

 

قسم الإحصاء والمعلومات

يُعنى قسم الإحصاء والمعلومات بجمع وتنظيم وتحليل البيانات الكمية المرتبطة بأنشطة المركز، والعمل على تحويلها إلى مؤشرات قابلة للقياس تُستخدم في التخطيط والتقويم واتخاذ القرار. 

كما يهدف القسم إلى إنشاء قواعد بيانات مركزية، وتطوير أدوات وتقارير إحصائية دورية تدعم العمليات التشغيلية والإستراتيجية للمركز. ويعمل القسم وفقًا لأعلى معايير الجودة والدقة في المعالجة الإحصائية، ويحرص على ضمان اتساق البيانات وتكاملها مع باقي مكونات النظام المعلوماتي للمركز. 

يختص قسم الإحصاء والمعلومات بالآتي:- 

  • جمع البيانات الإحصائية والمعلومات عن جميع أنشطة وأعمال المركز المتعلقة بالنواحي الفنية وتجهيزها وتحليلها وإعدادها في صورة رقمية وإخراجها في لوحة معلومات تساعد في اتخاذ القرار. 
  • جمع البيانات الإحصائية والمعلومات الخارجية المتعلقة بالقطاع الصحي وتصنيفها وتحليلها وتزويد الإدارات  المعنية بها. 
  • إصدار التقارير الفنية الخاصة بالجودة والاعتماد والأحداث الجسيمة وإدارة المخاطر (مثل تقارير الاعتماد). 
  • أرشفة وتسجيل كافة البيانات الإحصائية والمعلومات إلكترونياً ومراجعتها والتأكد من صحتها ودقتها. 
  • إعداد وتحديث العروض التقديمية لأنشطة وأعمال المركز. 
  • تزويد متخذ القرار بالمركز بالبيانات الإحصائية والمعلومات والتقارير المطلوبة. 
  • عرض البيانات الاحصائية والمعلومات طبقاً لضوابط ودرجات السماح والإتاحة على الموقع الإلكتروني  للمركز مع مراعاة التحديث الدوري. 
  • أية مهام واختصاصات أخرى ترتبط بطبيعة عمل الإحصاء والمعلومات ويكلف بها القسم من قبل مدير  إدارة الأبحاث والإحصاء والمعلومات. 

الخطط المستقبلية: 

  • استحداث سياسات وإجراءات للقسم تُعنى بجودة البيانات، الخصوصية وحماية البيانات، النشر والتحقق، إدارة طلبات البيانات والتقارير، والتعاون الداخلي والخارجي.
  • تفعيل دور قسم الإحصاء والمعلومات في دعم الخطة الاستراتيجية للمركز. 
  • المشاركة في إعداد التقارير السنوية للمركز بصورة رقمية.