رسالة المدير العام

عمل المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية (سباهي) مع بقية الجهات التنظيمية الأخرى على دعم جهود قيادة المملكة للارتقاء بمستوى الرعاية الطبية، ورفع تنافسية النظام الصحي السعودي ليكون ضمن مصاف الأنظمة الصحية الدولية المتقدمة، ويحقق دوره هذا من خلال وضع وتطوير المعايير في كافة المرافق الطبية الحكومية والخاصة، وإجراء عمليات التقييم الميداني العادل والمحايد، ومنح شهادة الاعتماد لمن يستحقها.

من المهم ملاحظة أن الحصول على الاعتماد ما هو إلا بداية الطريق نحو التميز، وبداية جهود التحسين المستمر للإجراءات والعمليات والمؤشرات، ومن الخطأ اعتبار حصول المنشأة على الاعتماد هو نهاية الطريق وأنه لا يوجد ما يمكن إضافته مستقبلاً. هذه مهمة تقع على عاتق قيادة المنشأة بحكم تواجدها المستمر في الميدان، وعليه تتولى مسؤولية توجيه كل العاملين الفنيين والإداريين إلى أن الاعتماد ما هو إلا وسيلة تحسين وتطوير من ضمن العديد من الوسائل والمنهجيات الأخرى، ويجب ألا تكون النظرة إليه باعتباره هدفاً نهائياً.

إن المركز اليوم يعمل بشكل حثيث ضمن إطار خطة التحول الصحي الوطني ورؤية المملكة 2030، ليجعل من بيئة الرعاية الصحية في المملكة (آمنة وفعالة ومحفزة)، كما أنه يعتبر نفسه شريكاً داعماً لكل المنشآت الصحية الراغبة في التحسن والتطور المستمر، والصادقة في جهودها نحو الرعاية الطبية المتمركزة حول المريض.

ختاماً.. أتمنى أن يجد المتصفح لهذا الموقع الإلكتروني الخدمات والمعلومات التي ينشدها، وأتطلع إلى أي ملاحظة أو نقد بنّاء يساعدنا في تطويره.



د. سالم بن عبدالله الوهابي
   salwahabi@cbahi.gov.sa